قديم 06-22-2008, 08:00 PM   رقم المشاركة : 1
ثروت كتبي
مصادر المواضيع : نقلاً من الشبكة العنكبوتية






ثروت كتبي غير متصل

Post بطليموس

بطليموس
( 100؟ - 165؟ )

كان واحداً من أكبر علماء الفلك ، والجغرافيا في العصور القديمة ، وكان يعرف أيضاً باسم كلوديس بطلوميس . ونكاد لا نعرف كثيراً عن أحداث حياة بطليموس ، بيد أن الدارسين أيقنوا أنه قد توصل إلى ملاحظاته الفلكية في الإسكندرية بمصر نحو 150 ق.م . وقد جمعت ملاحظات ونظريات بطليموس في كتاب من 13 جزءاً بعنوان التراكيب الرياضية . وقد حاز هذا العمل كثيراً من التقدير ، حتى أنه بات يعرف باسم المجسطي ،وهو اصطلاح مزيج من اليونانية والعربية بمعنى المجيد .

وفي كتابه التراكيب استبعد بطليموس فكرة أن الأرض تحرك . وذكر أن الأرض كروية وأن الجاذبية موجهة إلى مركز الأرض . ووضع بطليموس الأرض الثابتة في وسط الكون ، وقال إن القمر ، والشمس ، والكواكب ، سائرة حولها بمعدلات سرعة متباينة ز واعتقد بطليموس أن النجوم نقاط مضيئة في كرة سيارة . وعلى هذه الخلفية النجومية ، تابع بطليموس تحركات الكواكب . وخرج بنظرية لكل واحد منها . وأوضح أن الكواكب هي أقرب بكثير إلى الارض من النجوم – لكنها أبعد من القمر . وطور بطليموس نظامه الفلكي إلى حد كبير من أفكار الفلكي اليوناني هيبار خوس .

اعتبر نظام بطليموس الفلكي مرجعاً في كل أوروبا حتى عام 1543م ، وفي تلك السنة ، وضع الفلكي البولندي نيكولاس كوبر نيكوس نظريته القائلة بأن الارض كوكب سيار . وأوضح كوبر نيكوس أن كثيراً من أفكار بطليموس لم تكن صحيحة .

افرد بطليموس جزءين من كتاب التراكيب لقائمة بالنجوم ، واشتملت تلك القائمة على 1.022 نجماً مجتمعة في 48 برجاً . وصف نظاماً رياضياً للنجوم ، وأعطى خطوط الطول والعرض لكل واحد منها واكتشف أيضا عدم انتظام القمر في مداره . ويعرف هذا الاختلاف بالتفاوت .

لقد نظر بطليموس في جوانب فنية معينة من الفلك في كتاباته الأخرى . أما محاولاته الجاة في التنجيم ، فقد ساعدت على انتشار تلك الخرافة . وناقش بطليموس في البصريات انكسار الضوء ، حينما يمر عبر وسيط إلى وسيط آخر بكثافة مختلفة . لقد احتوى هذا الكتاب إضافة إلى ذلك على لوحة بالانكسارات .

وفتتح كتاب بطليموس الجغرافيا بنظرية رائعة عن وضع الخرائط ، ويحتوي الكتاب على قائمة بأماكن مع خطوطها الطويلة والعريضة ، بالإضافة على 26 خريطة ملونة وخريطة للعالم . بالغ بطليموس في امتداد كتلة الأرض من أسبانيا إلى الصين ، وقلل من حجم المحيط . وقد شجع هذا الخطأ كريستوفر كولمبوس على القيام برحلته الشهيرة عام 1492م .

بطليموس الأول
(267؟ - 284؟ ق.م)

أسس أسرة من الحكام الذين حكموا مصر بين 323 و 30 ق.م ، وعرفت هذه الأسرة بالبطالسة . وقد حكم بطليموس – الذي اتخذ لقب ملك مصر – من 305 ق.م حتى عام 285 ق.م .

وُلد بطليموس في مقدونيا ، وهي منطقة شمال اليونان ، وصار قائداً بارزاً في جيش الإسكندر الأكبر ، وهو الملك المقدوني الذي أنشأ إمبراطورية ضمت مصر وأغلب بلاد غرب آسيا ز وبعد موت الإسكندر عام 323 ق.م ، اتولى بطليموس على مصر وبسط حكمه إلى جزيرة قبرص ، وجنوب فلسطين وبرقة ، وهي مستعمرة إفريقية في شمال إفريقيا .

ساعد بطليموس على جعل مصر بلداً قوياً مستقلاً . وأدخل إليها محاصيل جديدة وحسن الموجود منها ، كما شجع على التجارة ، ونظم الواردات والصادرات . وجند بطليموس المقيمين من الإغريق ، والمقدونيين في جيشه ، وبحريته ، وإداراته ، ومنح المستوطنين الأراضي وشجع على تنمية الثقافة الإغريقية . أسس بطليموس متحفاً ومكتبة في الإسكندرية ، مما ساعد على جعل المدينة واحدة من مراكز الثقافة والتعليم المهمة في العالم . وأدخل أيضاً عبادة سيرابيس التي جمعت بين الطقوس الإغريقية والمصرية .






  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:54 PM

التوقيت المعمول به بهذا المنتدى هو توقيت أم القرى : مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.